Facebook Expected To File For IPO

أفضل الممارسات على وسائل التواصل الإجتماعي

I am collaborating with CNNArabic on a series of articles on Social Media Best Practices for Business. The first from the series has been published today, so do share with your friends who are interested in growing their skills in Digital and Social Media.

The articles have been written in a way that they are full of practical advice and based on business experience delivering successful Digital and Social Media projects to different clients in the Middle East. If there are specific topics you would like me to cover, let me know and I will find a way to factor them in as part of the upcoming articles in the series.

 

Original article appeared here.

 

عند الشروع في بناء استراتيجية خاصّة بوسائل التواصل الإجتماعي، أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو كيفيّة تقاطع هذه الاستراتيجية مع وظائف الأعمال الأساسية الخاصة بكم، والتي تتلخّص في 3 عناصر رئيسية: التسويق، خدمة الزبائن والمبيعات. ومن أجل ضمان بناء أفضل استراتيجية ممكنة، من المهم الارتكاز على هيكل الأعمال الخاص بكم، وعلى سير العمل ومصدر الزبائن ومصدر الدخل.

يخطئ كثيرون عندما يعتبرون أن التواصل الاجتماعي منفصل عن سياسة العمل، ويجب تشغيله بعيداً عن الأعمال. لذلك، لا بد من الإشارة إلى أن حسابات الشركات على مواقع التواصل الإجتماعي يجب أن تعمل بشكل متواز مع طبيعة وتطوّر الأعمال ، وعند التخطيط لبناء استراتيجية خاصة على وسائل التواصل الإجتماعي لا بد من تأسيسها بناء على معطيات التسويق وخدمة الزبائن والمبيعات.

– التسويق: من وجهة النظر التسويقية، يجب التركيز على إيصال رسائل واضحة إلى المستخدمين، مثل: “من نحن، ما طبيعة أعمالنا، ما هي القيمة التي يمكننا تقديمها، ما هي العروض المتوافرة، كيف ساهمنا في حلّ مشاكل الآخرين، كيف يمكنكم الاستفادة من خدماتنا؟“.

– خدمة العملاء: خدمة العملاء مهمة للغاية على مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصاً أن الناس تلجأ إلى هذه المواقع للتعبير عن مخاوفها، لتوجيه الأسئلة أو لعرض إحدى المشاكل التي يواجهونها. لذا، يجب أن يتمتّع الأشخاص الذين يديرون صفحاتكم الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي بفهم كامل وتام لخدمات شركتكم وطبيعة أعمالكم وجوهر سياستكم، من أجل أن يتمكنوا من الإجابة على الأسئلة بطريقة واضحة وصادقة، مهما كان السؤال كبيراً أو معقّداً.

– المبيعات: يأتي جانب المبيعات بعد تحقيق عمل ناجح على مستوى خدمة العملاء، وبعد تمضية وقت كاف على مواقع التواصل الإجتماعي في إيصال محتوى جيد وغني للعملاء. عند تحقيق كلّ ذلك، يمكن الانتقال إلى العمل على بعض عناصر المبيعات التي يجب أن تكون مخصّصة لاستهداف العملاء من ضمن مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بواسطة قاعدة بياناتهم من أرقام هواتف وعناوين الكترونية

لدى بناء استراتيجية معيّنة لوسائل التواصل الإجتماعي، معظم الزبائن يسألون عن أفضل موقع (فيسبوك، تويتر، انستغرام، سناب شات…) يمكنهم استخدامه لإطلاق شركتهم، والجواب يكون دائماً أن خطوة اختيار المنصة المناسبة للشركة تأتي في وقت لاحق للغاية ، وذلك لأنه يجب أن تكون تنفيذاً لسياسة إدارتكم في طرق التواصل مع العملاء.

حين تطبّق المؤسسات وأصحاب العمل الخطوات الأساسية هذه وبالتراتبية المذكورة، عندها فقط يمكنهم ضمان استمرار استراتجيتهم على مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل، ومواجهة أيّة تغيرات على شعبية هذه المواقع وأهميتها، والتي يمكن أن تتبدّل في أية لحظة.

تابع في المقال التالي (الإثنين 28 ديسمبر / كانون الأول) طريقة تحديث صفحات مؤسّستك لتتماشى مع تطوّر وسائل التواصل الإجتماعي.

Add your comment

Your email address will not be published.